للإتصال بنا إضغط في هذه الوصلة

أجوبة الشيخ في منبر التوحيد

كتب الشيخ في المنبر

آخر التدوينات

المواضيع الأكثر قراءة

احصائيات المدونة

أحوال الطقس في مدينة عنابة

******************************** الجديد ***********************************






السلام عليكم اخواننا في رباط الاعلام الجهادي المبارك
وبعد:

فسؤالي يقول :

لقد مضيت بفضل الله في طلب العلم منذ 5 سنوات حتى حفظت كتاب الله وبعض العلوم والأن أنا حائر في أمري هل أستمر في هذا الشأن أم أمضي في البحث عن طرق الجهاد  مع العلم أننا في بلادنا ... نعاني من حصار خانق يصبح معه الجهاد شبه محال ولكنه ليس مستحيلا خصوصا لذوي الدخل الحدود والمشتبه بهم.

فأشيرو علي مشكورين وتحية خاصة لشيخنا أبي محمد أسأل الله أن يحفظه ويتقبل ابنه البطل عمر العتيبي في الشهداء ويلحقنا بهم جميعا ءامين
والسلام عليكم

السائل: abo9ohafa

المجيب: اللجنة الشرعية في المنبر

بسم اله الرحمن الرحيم

الحمد الله أنّ العاقبة للمتّقين ، و أن لا عدوان إلاّ على الظّالمين .
و بعد : نسأل الله العظيم أن يتقبل أخانا المجاهد الشهيد نحسبه و الله حسيبه عمر ابن أبي محمد المقدسي ، و أن يرزق أهله الصبر ، و أن يثبت إخواننا في الإعلام الجهادي و يزيدهم من فضله .


أمّا جوابا على سؤالك أخي الكريم :
أسأل الله أن يزيدك من فضله و يثبت جنانك على توحيده و العمل على رفع رايته .
أخي الكريم الجهاد في هذا زمان كما لا يخفى على من ذاق طعم الإيمان أنّه فرض على الأعيان ، و ذلك لأنّ الكفار قد احتلوا أرضنا و حاربوا ديننا .


ثانيا : إنّ التكاليف الشرعية كلّها منوطة بالاستطاعة ، قال الله تعالى : " لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا " .


ثالثا : إذا عجز المرء عن أمر تكليفيّ ، فعليه أن يتقي الله ما استطاع في أن يحدث نفسه كي يأتي بما أمره الله ، و لا يكل و لا يمل ، قال تعالى : " فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ " ، فالبحث عن طرق الجهاد لا يتعارض أبدا مع مواصلة طلبك للعلم .


رابعا : احرص على أن تكون ممّن منّ الله عليهم بالجهاد في سبيله ، و ذلك بكثرة الدعاء و تقوى الله و حث النّفس على هذا الركن العظيم ، قال تعالى : " وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً " .


و الله أعلى و أعلم .
أجابه، عضو اللجنة الشرعية :
الشيخ أبو حفص سفيان الجزائري


إضغط هنا لوصول سريع للموضوع

كتب الشيخ المطبوعة



القرآن الكريم

القائمة البريدية

ضع بريدك الالكتروني:

مدعوم من فييد برنر

ترجمة المدونة إلى عدت لغات