أجوبة الشيخ في منبر التوحيد
كتب الشيخ في المنبر
آخر التدوينات
المواضيع الأكثر قراءة
احصائيات المدونة
أحوال الطقس في مدينة عنابة
الجواب الثاني عشر
8:33 م
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله خير الجزاء وحفظكم الله هل الحكام كلّهم كفار لأنّهم لا يحكمون شرع الله و أنّهم ظالمون ؟ . هل يجوز أن أقول عنهم أنّهم كفار. علما بأنّ حجاج بن يوسف كان ظالما وأنّه قتل من المسلمين ومع هذا لم يكفره العلماء أرجو أن تشرح لنا بارك الله فيكم. |
السائل: ابو مجاهد الانصاري |
المجيب: اللجنة الشرعية في المنبر | |
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله أنّ العاقبة للمتّقين ، و أن لا عدوان إلاّ على الظّالمين . و بعد : قال الله تعالى : " إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدىً وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ " يتّضح من سياق الآية أنّها نزلت في اليهود حيث غيّروا حكما واحدا من أحكام الله تعالى فأنزل الله عليهم هذا الحكم بالتكفير ، و هذا ما دلّت عليه أحاديث صحيحة منها ما رواه مسلم في صحيحه من طريق البراء بن عازب قال : مرّ على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بيهودي محمّما مجلودا ، فدعاهم صلّى الله عليه وسلّم فقال : هكذا تجدون حدّ الزاني في كتابكم ؟. قالوا : نعم . فدعا رجل من علمائهم فقال : أنشدك بالله الّذي أنزل التوراة على موسى ، أهكذا تجدون حدّ الزاني في كتابكم . قال : لا ، و لولا أنّك نشدتني بهذا لما أخبرتك ، نجده الرجم و لكنّه كثُر في أشرافنا فكُنّا إذا أخذنا الشريف تركناه ، و إذا أخذنا الضعيف أقمنا عليه الحدّ ، قلنا : تعالوا فلنجتمع على شيء نقيمه على الشريف و الوضيع فجعلنا التحميم و الجلد مكان الرجم . فقال صلى الله عليه وسلم :" اللّهم إنّي أوّل من أحيا أمرك إذ أماتوه " . فأمر به فرجم ، فأنزل الله عز و جل : " يا أيّها الرّسول لا يحزنك الّذين يسارعون في الكفر " إلى قوله : " إن أوتيتم هذا فخذوه " يقول : " ائتوا محمد صلى الله عليه وسلم فإن أمركم بالتحميم و الجلد فخذوه و إن أفتاكم بالرجم فأحذروه فأنزل الله تعالى : " و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون " . هذا الحكم الربانيّ فيمن عطّل تشريعا إلاهيا واحدا ، فكيف بمن عطّل الشريعة كلّها مستبدلا إيّاه بقوانين الظلم و الجور ؟. قال إسماعيل القاضي كما في فتح الباري ( 13 / 120 ) : ظاهر الآيات يدل على أنّ من فعل مثل ما فعلوا و اخترع حكما يخالف به حكم الله و جعله دينا يعمل به فقد لزمه مثل ما لزمهم من الوعيد المذكور حاكما كان أو غيره و من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .إنتهى و في مثل هذا آيات كثيرة تدلّ على المقصود و بهذا الحكم أفتى العلماء المعتبرون ، حتّى قال العلاّمة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله في تفسيره : .... و بهذه النصوص السّماوية الّتي ذكرنا يظهر غاية الظهور : أنّ الّذين يتّبعون القوانين الوضعية الّتي شرعها الشيطان على ألسنة أوليائه مخالفة لما شرعه الله جل و علا على ألسنة رسله صلّى الله عليهم وسلّم أنّه لا يشك في كفرهم و شركهم إلاّ من طمس الله بصيرته و أعماه عن نور الوحي مثلهم . إنتهى و كلّ ما عارض هذا الحكم المحكم من الأقوال إمّا أنّه قول لم يثبت عن صاحبه أو هو كلام محتمل أو أنّه رأي مرجوح . و قد فصّل هذه المسألة كثير من أهل العلم و طلبته قديما و حديثا . أمّا القول بأنّ العلماء لم يكفّروا الحجاج فهذا يحتاج إلى إعادة البحث من طرف السائل ، فالعلماء الّذين عاصروه إختلفوا في تكفيره ، فمنهم من كفّره كطاووس و الشعبي و منهم من لم يُكفّره كمحمد بن سيرين ، هذا و الحجاج كان ممّن يُحكّم شرع الله تعالى في الجملة ، أمّا حكام هذا الزمان فقد زادوا على ما كان عليه الحجاج من الظلم أنّهم عطّلوا شرع الله ، و حكّموا القوانين الوضعية ، و ظاهروا الصليبيين ضدّ كثير من المسلمين . ولمزيد من التفصيل حول الأدلة التفصيلة لتكفير حكام الزمان تجد على منبر التوحيد والجهاد كثيرا من الكتب التي عالجت هذا الموضوع وسردت الأدلة الكثيرة الدالة على ذلك وردت على شبهات المخالفين فراجعها .. و الله أعلى و أعلم . | |
|