للإتصال بنا إضغط في هذه الوصلة

أجوبة الشيخ في منبر التوحيد

كتب الشيخ في المنبر

آخر التدوينات

المواضيع الأكثر قراءة

احصائيات المدونة

أحوال الطقس في مدينة عنابة

******************************** الجديد ***********************************


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أسعد الله هذه الوجوه الطيبه و الثله القليله المباركه التي قل نظيرها  في هذا الزمان وأنتشر خيرها بين الأنام  .. فحياكم الله وارشدكم لما فيه خير العباد .
مشائخي الكرام انا أبنكم من ليبيا أحببت ان أسأل عن حكم بداء المرتد السلام ؟ وهل ثمة فرق بين المرتد المحارب و الغير محارب في إلقاء السلام  أو الرد عليه ؟

السائل: نسيم

المجيب: اللجنة الشرعية في المنبر


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله أنّ العاقبة للمتّقين و أن لا عدوان إلاّ على الظّالمين .
و بعد : لا يوجد فرق بين المرتدّ ردّة مغلظّة و بين غيره في مسألة إلقاء السّلام و لا في ردّ السّلام .
أمّا إلقاء السّلام فلا يجوز ذلك مطلقا للكفار سواء كان كافرا أصليا أم كافرا كفر ردّة ، إلاّ إذا كانت تحية أخرى غير السلام فهذا يُشرع على حسب الحال ، روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا : لا تبدؤوا اليهود و النّصارى بالسّلام ، و إذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطرّوهم إلى أضيقه ".
أمّا ردّ السلام ، فإذا ألقى الكافر عليك السلام فاللفظة الّتي ألقاها على نوعين ، لفظة فصيحة واضحة ، و لفظة غير فصيحة و غير واضحة .
أمّا إذا كانت لفظة فصيحة و واضحة فيجب ردّ السلام بقولك " و عليكم السّلام " هذا هو حدّها و لا يجوز أن تُضيف عليها " و رحمة الله " لأنّ رحمة الله على الكافر بعيدة إلاّ إذا تاب و أناب إلى الله ، قال الله تعالى : " وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً (86) " من سورة النساء
و أمّا إذا كانت لفظة غير فصيحة و غير واضحة ، فيجب عليك أن تردّ بقولك : " و عليكم " و لا تزد على هذه الكلمة .  روى البخاري في صحيحه  في كتاب الأدب عن عروة بن الزبير: أنّ عائشة رضي الله عنها قالت: دخل رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: السام عليكم، قالت عائشة: ففهمتها فقلت: وعليكم السام واللّعنة، قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  " مهلاً يا عائشة، إنّ الله يحب الرفق في الأمر كلّه " . فقلت: يا رسول الله، أو لم تسمع ما قالوا؟ . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد قلت: وعليكم ".
و الله أعلى و أعلم .
أجابه، عضو اللجنة الشرعية :
الشيخ أبو حفص سفيان الجزائري


إضغط هنا لوصول سريع للموضوع

كتب الشيخ المطبوعة



القرآن الكريم

القائمة البريدية

ضع بريدك الالكتروني:

مدعوم من فييد برنر

ترجمة المدونة إلى عدت لغات